2021-05-28 19:56:26

 

يوجد العديد من الشهادات المهنية التي تهتم بالمواضيع المحاسبية والمهنية ذات العلاقة حيث تتنوع هذه الشهادات من العام والتي تشمل عدة مواضيع محاسبية واقتصادية وادارية ومالية الى شهادات اكثر تخصصًا في موضوع واحد فقط.

 

وتعد الشهادة المهنية وسيلة معتمدة للدلالة على مستوى الفرد ومهارته المهنية في سوق العمل وذلك لاتخاذ قرارات الاختيار والتعيين والترقية وتنمية المستقبل الوظيفي بالإضافة الى تطوير مهاراته وخبراته في المجالات المتخصصة و المطلوبة في سوق العمل.

 

وفقا لدراسة حديثة صادرة عن معهد المحاسبين الإداريين الأمريكى IMA فإن صافى الدخل المادى للحاصلين على شهادة الـ CMA مثلاً يزيد بنسبة 63% عن غير الحاصلين على هذه الشهادة ، وذلك بفضل النقلة النوعية فى جودة وكفاءة الخبرات التى تتوافر لدى الكوادر البشرية المدربة على أحدث ماتوصلت خبرته فى مجال المحاسبة الإدارية، وهو مايتيح لهم مناصب إدارية و فرص وظيفية وعروض مالية كبيرة، كما يمتاز المتخصصون ممن حصلوا على شهادة CMA بقدرتهم الكبيرة على التعامل مع التحديات والمعوقات المالية التى عادة ماتتسبب فى الكثير من الإشكاليات والمخاطر المالية.

 

أما شهادة "CPA"فهى الأخر تعد بمثابة بوابة لتحقيق الطموحات الكبرى، حيث يحصل حاملوها دوما على رواتب مغرية ويكسبون 10% زيادة مقارنة بأقرانهم غير الحاصلين عليها ، وقد توقعت وكالة بلومبرج الاقتصادية الدولية نمو مهنة المحاسبة بنسبة 22% فى الشرق الأوسط وأمريكا كما تتوفر في هذا المجال نحو 500 ألف فرصة عمل جديدة، وبالتالي يعد الحصول على شهادة المحاسب القانوني المعتمد الأميركية من العوامل المُهَيِّئة للحصول على فرص عمل رائعة.

 

وأخيرًا تتربع شهادة زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين" SOCPA" على عرش الشهادات المطلوبة فى المملكة حيث تتيح لحاملها الكثير من الفرص، كما أنها تعتبر عاملاً مهماً لتوسيع المدارك، وإثراء المعلومات في المجال المحاسبي، بالإضافة إلى التأهيل الكامل لمواجهة التعاملات المحاسبية المختلفة والتكيف معها وفهمها.

 

وتعتبر شهادة زمالة الهيئة السعودية من الشهادات المهنية الأكثر شمولاً واتساقاً مقارنة بالشهادات المهنية الأخرى وقد اكتسبت أهمية ورواجاً كبيرين مع توسع وتطور الأعمال المالية.

 

وقد حظيت زمالة الهيئة باعتراف محلي وإقليمي ودولي، حيث تم في الآونة الأخيرة إعفاء الحاصلين على زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين "SOCPA" من بعض أجزاء الشهادات المهنية الأخرى مثل اختبارات "CMA"و"CIA".

 

إليكم أبرز الشهادات المهنية والتى تناولتها الاستاذة " فاديه نايف " خلال إصدارها الأول لاختبارات الشهادات المهنية.

 

- شهادة المحاسب الإداري المعتمد "CMA"

 

فهي من الشهادات الدولية المعترف بها عالميا في مجال المحاسبة ، حيث يمنحها معهد "INSTITUTE OF MANAGEMENT ACCOUNTANT – IMA" ومكانه في ولاية نيوجيرسي بأمريكا وهو الجهة الرائدة في العالم لتمكين المهنيين في المحاسبة الإدارية .

 

مميزات الحصول على CMA عديدة ومنها حق العضوية في واحدة من أكبر الجمعيات المحاسبية العالمية الدولية وهي جمعية المحاسبين الإداريين الدولية ICMA ، إضافة إلى إعتراف العالم بشخصك كمحاسب إداري دولي يجوز له العمل فى أى دولة بالعالم مما سيأدي إلى زيادة الطلب على خدماتك المهنية من كافة الشركات المحلية والدولية وهو ما يرفع العائد المادي لديك.

 

للتسجيل يرجي الدخول على الرابط التالي : "http://cutt.us/IvGC7"

 

- زمالة هيئة المحاسبين القانونيين "SOCPA"

 

حيث تحظى زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين باهتمام وتقدير القطاع الاقتصادي في المملكة ومكانة تساعد حامليها على تولي الوظائف القيادية ذات العلاقة بالجوانب المحاسبية والمالية في المملكة ، ويتقدم لها كل من يحصل على شهادة جامعية فى المحاسبة.

متطلبات التسجيل :

التقدم لطلب الزمالة يكون عبرموقع الخدمات الالكترونية "http://cutt.us/gU10G" وعمل حساب مستخدم جديد ومن ثم تعبئة ورفع المتطلبات التالية:

 

▪ تقديم طلب اختبارالزمالة وذلك قبل شهر على الأقل من تاريخ عقد الاختبار.

▪ إرفاق نسخة من الشهادة الجامعية

▪ إرفاق صورة من إثبات الهوية سارية المفعول

▪ إرفاق صورة من جوازالسفر لغيرالسعوديين

▪ إرفاق صورة شخصية

▪ سداد رسوم الاختبار وذلك عن طريق خدمة الدفع المباشر باستخدام نظام سداد إلكتروني

 

أخيرًا يعقد الاختبارات 3 مرات بالعام خلال أشهر " مايو وسبتمبر وديسمبر " برسوم دخول قدرها 1050 ريال إضافة إلى رسم لكل مادة قدره 315 ريال لأول مرة.

 

لمعرفة الارشادات العامة للإستعداد لإختبارات الزمالة أنقر هنا "http://cutt.us/9NFDn"

 

- شهادة الزمالة الأمريكية "CPA"

 

وهي شهادة تم تصميمها من قبل معهد المحاسبين القانونيين المعتمدين بالولايات المتحدة AICPA والذي يعمل علي تحديد المحتوي العلمي الخاص بمناهج الشهادة ، كما تحتل شهادة المحاسب القانوني المعتمد مكانة مرموقة في الأوساط المحاسبية حيث يحظى من يحملونها باحترام المجتمع المحاسبي ويحصلون على الفرصة الكاملة للتأهل للوظائف القيادية في مجالهم ، كما أنها تضفي الصفة المهنية على ممارساتهم في هذا المجال.

 

حيث يوجد عدد من الشركات التى تقدم الكتب والدورات التحضيرية للإختبار ، يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الرابط التالي: "http://cutt.us/fVANX"

 

كما تبلغ رسوم الطلب للاختبار150 دولار بالإضافة إلى رسوم لكل مادة حيث تراوح سعر كل مادة ما بين 175 إلى185 دولار .

 

متطالبات التسجيل :

- الخطوة الأولي تتمثل فى معادلة الوثائق حيث يتطلب ضرورة معادلة الوثائق لمن لديهم مؤهل خارج أمريكا ، ويوجد أكثرمن جهة تقدم خدمة معادلة الوثائق لكن ننصح بموقع "http://cutt.us/kfRku" خاصة وأنه تابع لـ NASBA ومعتمد لديهم.

 

- الخطوة الثانية التسجيل للاختبار عبر موقع "http://cutt.us/UfWGX"

 

- شهادة "Cert- IFR"

 

وهى شهادة المعاييرالدولية للتقارير المالية والتى تعتبر المؤهلات النموذجية التي تساعد المتخصصين في المحاسبة والتدقيق في تطوير فهم معاييرالتقارير المالية الدولية أوالحصول على الاعتراف الرسمي بتمتعهم بالمهارات والمعارف المتعلقة بمعايير التقارير المالية الدولية.

 

إختبارات الشهادة متاح طوال العام ، كما يمكن الاختبار أون لاين ولا يشترط لها مؤهل فهي متاحة للجميع . للتسجيل أضغط هنا : "http://cutt.us/Pb1vW"

 

انتظرونا والجزء الثاني من التقرير...