2021-05-28 21:49:38

حظي الذكاء الاصطناعي بقدر كبير من اهتمام وسائل الإعلام في الآونة الأخيرة، لكن لماذا ظهر فجأة الآن إن كان موجودًا منذ عقود؟

 

تاريخ الذكاء الاصطناعي

 

تعود الإجابة إلى عام 2006 حيث أشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى الذكاء الاصطناعي عندما بدأت شركة أمازون في بيع حواسيب زهيدة التكلفة عبر الإنترنت وأصدرت كلًا من جوجل وياهو أساليب إحصائية للتعامل مع البيانات غير المنضبطة بسبب السلوك البشري، بعد عام أصدرت شركة أبل أول جهاز آيفون والذي بدأ طفرة في جمع البيانات غير المنضبطة.

 

وبالتزامن مع الانتشار الكبير للهواتف الذكية وانخفاض تكاليف الحواسيب، توافرت الظروف المناسبة للذكاء الاصطناعي والتي ساعدت على ازدهاره.

 

ولذلك لا يبدو أنه لا توجد صناعة إلا ودخلها الذكاء الاصطناعي فهو يساعد في معالجة كل شيء بداية من تشخيص أمراض العين، وصولاً إلى غسل الأموال، كما أبرزت الحملة التأثيرات المحتملة على عادات التسوق والعلامات التجارية حيث أصبح الذكاء الاصطناعي أكثر اندماجًا في تجربة المستهلك.

 

المحاسبة والذكاء الاصطناعي

 

لا تعتبر المحاسبة استثناء من القاعدة بل أنها في الواقع إحدى الصناعات الأكثر تأثرًا بالذكاء الاصطناعي، حيث لدى الذكاء الاصطناعي القدرة على تدقيق الحسابات وغيرها من المهام البسيطة.

 

وأشارت صحيفة فايننشال تايمز فى تقرير لها أنه: "بإمكان التكنولوجيا أن تحسن من جودة أعمال التدقيق من خلال القيام بالمهام بشكل أسرع، وربما أكثر دقة، من أي إنسان على الإطلاق. كما أن بإمكانها تقييم كميات ضخمة من البيانات وخلق أنواع جديدة من الأفكار".

 

لكننا نعتقد أن تأثير الذكاء الاصطناعي قد يكون أبعد من ذلك بكثير حيث ذكرت دراسة لمعهد المحاسبين القانونيين بإنجلترا "ICAEW" بعنوان "الذكاء الاصطناعي ومستقبل المحاسبة" أن "الذكاء الاصطناعي يتيح فرصًا لمزيد من التغيير الجذري، حيث تتولى النظم وبشكل متزايد مهام صنع القرارات التي يقوم بها البشر حاليا.

 

أحد الأمثلة على ذلك يتمثل في استخدام الذكاء الاصطناعي لهيكلة مجموعة على المستوى العالمي بهدف تحقيق أقصى قدر من الكفاءة الضريبية، هذه هي الأنواع من المهام المتقدمة التي قد يدعمها الذكاء الاصطناعي وربما يتولى تلك المهام في المستقبل.

 

كما ذكر جيف بيزوس، الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، قائلًا "بشكل عام، لا يوجد مؤسسة في العالم لا يمكن تحسينها باستخدام التعلم الآلي"، نحن نشهد بالفعل وضع المزيد من الثقة في القرارات التي يصنعها الذكاء الاصطناعي بمساعدة الشركة الدانماركية a2i لتنظيم الأسعار في محطات ضخ البنزين، حيث يحظى الذكاء الاصطناعي بالسرعة والقدرة على حل المشكلات المعقدة، مما يجعله ماهرًا في صنع القرارات.

 

الذكاء الاصطناعي والمحاسبين البشر

 

لكن هل سيتسبب الذكاء الاصطناعي في الاستغناء وبشكل كامل عن المحاسبين؟ لا أتمنى ذلك! لكني وبكل جدية، أعتقد أن جوهر المحاسبة يتمثل في كونها مهنة التعامل المباشر وجهاً لوجه.

 

عملاؤنا هم أشخاص لذلك فإنكم تستحقون شخصًا تعرفون أن بإمكانكم الاعتماد عليه، وليس مجرد مجموعة من الشفرات. هذا هو السبب وراء شعارنا "معرفتك" لفهم احتياجاتك وتطلعاتك، والتحديات التي تواجهها، ولبناء شراكة دائمة. وهذا ما لا يمكن للروبوت القيام به على الإطلاق.