2021-05-28 20:55:13

يتمتع الذكاء الاصطناعي، والذي بإمكانه التعلم من الأخطاء والتكيف مع العمليات الجديدة، بالقدرة على تحسين حوكمة البيانات بالشركات الصغيرة.

 

حيث تعد جودة البيانات أهم المتطلبات لاستخدام الذكاء الاصطناعي بفعالية، لذلك تعد حوكمة البيانات ضرورية للمؤسسة التي تستخدم الذكاء الاصطناعي، سواء في العمليات اليومية أو للمساعدة في إجراء التحليلات. لكن ماذا عن عمليات وتحليلات حوكمة البيانات نفسها؟

 

حوكمة البيانات هي إحدى الإدارات بالشركات مثل الشؤون المالية أو سلسلة التوريد أو التسويق ويمكنها استخدام الذكاء الاصطناعي تمامًا مثل الإدارات الأخرى.

 

بإمكان الذكاء الاصطناعي مساعدة الشركات الصغيرة في الحصول على نفس المزايا التي تحصل عليها الشركات الكبرى. لدى الشركات الكبرى أشخاص متخصصون في حوكمة البيانات، في حين تتحمل جميع فرق العمل بالشركات الصغيرة مسؤولية حوكمة البيانات مع الدعم المقدم من متخصصي البيانات والمتخصصين الفنيين الذين لديهم أيضًا مسؤوليات أخرى.

 

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

 

من الصعب تقديم أمثلة عملية حول كيفية مساعدة الذكاء الاصطناعي في حوكمة البيانات بسبب "تأثير الذكاء الاصطناعي" والذى يعني أنه عند الاعتراف بالإنجاز كذكاء اصطناعي فإنه لن يصبح ذكاءً اصطناعيًا. وبعبارة أخرى، بمجرد انتشار ودمج إمكانات الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع، فإنها لن تصبح ذكية أو اصطناعية.

 

نظرًا لتأثير الذكاء الاصطناعي، لن نقلق كثيرًا بشأن تعريف "الذكاء الاصطناعي" والذي يتغير بشكل متواصل. وبدلاً من ذلك، سننظر إلى الذكاء الاصطناعي كوسيلة لزيادة الذكاء البشري واتخاذ القرارات الأساسية باستخدام برنامج حاسوب ثم الانتقال إلى كيف يمكننا استخدام الذكاء الاصطناعي للمساعدة في حوكمة البيانات.

 

الذكاء الاصطناعي وحوكمة البيانات

 

رغم التوسع المتواصل لنطاق الذكاء الاصطناعي، إلا أن البشر هم غالبًا من يقومون بحوكمة البيانات وتحديد السياسات، فالذكاء الاصطناعي يساعد فقط. وأول هؤلاء الأفراد المسؤولين عن إدارة البيانات هم مسؤولي البيانات "أو المشرفين على نطاق البيانات"، وهم مسؤولين بشكل عام عن تحديد أفضل ممارسات البيانات وتحديد مجموعات البيانات.

 

يليهم أمناء البيانات"أو مهندسو حوكمة البيانات"، وهم مسؤولين عادة عن الجوانب الوظيفية من حوكمة البيانات مثل اتصالات البيانات، وتحويلات البيانات، وأمن الوصول إلى البيانات. من منظور الشركات، فإن هؤلاء الأفراد مسؤولين عن أمان البيانات وقياس مدى الامتثال.

 

وأخيرًا، هناك قادة إدارات مسؤولون عن نجاح برنامج حوكمة بيانات الشركة. وغالبًا ما يكونون جزءً من مجلس إدارة البيانات، والذي يجب أن يكون على علم بجميع الأنشطة المتعلقة بجودة وأمن البيانات، مثل خروقات الأمان، وعمليات البيانات الفاشلة، ووقت معالجة البيانات، وأخطاء الحساب، والتسويق المتكرر، ومخالفات قائمة عدم الاتصال، وأخطاء الشحن.

 

كيف يساعد الذكاء الاصطناعي؟

 

نظرًا لكمية وتعقيد المهام المرتبطة بحوكمة البيانات، فليس من المستغرب أن تكون حوكمة البيانات الناجحة ارتبطت تاريخيًا بالشركات الكبيرة فقط، ولكن مع تعزيز الذكاء الاصطناعي لقدرة الموارد البشرية، أصبح بإمكان الشركات الصغيرة الاستفادة من حوكمة البيانات بالمثل.

 

الذكاء الاصطناعي هو إضفاء الطابع الديمقراطي على حوكمة البيانات. على سبيل المثال، البحث في العمليات أو البحث الآلي في العمليات يستخدم الذكاء الاصطناعي لفحص بيانات سلوك المستخدمين والتي يتم إنشاؤها أثناء معالجة البيانات. البيانات السلوكية تصبح سجلات رقمية.

 

بإمكان الذكاء الاصطناعي تحديد أي العمليات يمكنها أن تكون أكثر كفاءة وأي العمليات قد يكون بها نقاط ضعف. يقوم الذكاء الاصطناعي بإبلاغ وإخطار مسؤولي البيانات حتى يتمكنوا من تحديد أفضل الممارسات وأي الممارسات تحتاج إلى تحسين.

 

تحديد مجموعات البيانات

 

هناك تكلفة مرتبطة بإضافة بيانات جديدة إلى مستودع بيانات أو مخزن بيانات. البيانات الجديدة تتطلب معايير وقواعد وتعريفات، وأكثر من ذلك. بمجرد إضافة تلك البيانات، يجب أيضًا الحفاظ على البيانات الجديدة وتحديثها. يستخدم اكتشاف بيانات الذكاء الاصطناعي "أو اكتشاف البيانات آليا" عملية آلية لتعقب مجموعات البيانات الداخلية والخارجية وتقييم ما إذا كانت مجموعات البيانات لها صلة ما بمقاييس الأداء التي تستهدفها الشركة.

 

على سبيل المثال، قد يكون لدى الشركة العديد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، وعشرات من المواقع الإلكترونية التي تحتوي على مراجعات عبر الإنترنت، وقاعدة بيانات داخلية للعملاء، وسجلات مركز الاتصال، ومواصفات التصنيع، ورسائل البريد الإلكتروني بين الموظفين، بالإضافة إلى البيانات الخارجية مثل المشهد العام للصناعة والبطالة والتضخم، التركيبة السكانية الإقليمية... إلخ يمكن أن تؤثر هذه العوامل في معدل مبيعات الشركة وتكلفة البضائع المباعة وتكلفة اكتساب المواهب ومعدل سرقة الموظفين... إلخ.

 

تتطلب الحوكمة الفعالة للبيانات فهم التكلفة مقابل الاستفادة من إضافة بيانات جديدة إلى البيئة. لكن، كيف يمكننا تحديد قيمة مجموعة بيانات معينة إذا لم نقم بعد بإضافتها إلى بيئتنا؟

 

نظرًا لأن الذكاء الاصطناعي قادر على استكشاف أي مجموعات بيانات داخلية وخارجية وتقييم ما إذا كانت تلك البيانات قد تكون مرتبطة بمقاييس أداء العمل، فإن بإمكان الذكاء الاصطناعي أن يزودنا برؤية عن أي مجموعات البيانات التي يمكننا الاعتماد عليها بشكل أفضل. وهذا يسمح لمسؤولي البيانات بإعطاء الأولوية لتقييم مجموعات البيانات.

 

إبلاغ الأطراف ذات الصلة

 

ربما يكون تحديد كيفية قياس حوكمة البيانات والامتثال لها بنفس صعوبة تنفيذ حوكمة البيانات في المقام الأول. رغم إمكانية تحديد بعض المقاييس بسهولة، مثل معدل أخطاء الشحن أو تحديد عناصر البيانات المئوية، إلا أن مقاييس أداء الشركة قد تكون أكثر صعوبة.

 

تركز مقاييس الأداء بشكل أكبر على تحقيق الإيرادات أو وفورات التكاليف. قد تقلل حوكمة البيانات من وقت اتصال خدمة العملاء أو تعزز فاعلية التسويق، لكن قد يكون من الصعب فصل العلاقة المباشرة بين الامتثال المتزايد لحوكمة البيانات والتأثير المرتبط بالامتثال لحوكمة البيانات على الأداء العام للشركة في التقارير التقليدية.

 

من خلال إعداد التقارير بمساعدة منظمة الذكاء الاصطناعي، يمكن مقارنة مقاييس الامتثال لحوكمة البيانات بشكل متواصل مع مقاييس أداء الشركة، كما يمكن تحديد العلاقات المعقدة وإبلاغ أصحاب المصلحة المسؤولين عن أداء حوكمة البيانات بتلك العلاقات المعقدة.

 

حتى المقاييس البسيطة قد تحتوي على أنماط معقدة بين مقاييس متعددة وضمن نفس المقياس بمرور الوقت. بإمكان الذكاء الاصطناعي من خلال التركيز على التعرف على الأنماط وتوليد اللغة الطبيعية أن يحدد هذه الأنماط المعقدة وتوضيح كيف يكون للنمط مغزى "أو على الأقل وجود نمط"بتنسيق نصي بسيط، والذي يستخدم كنص ملخص ضمن التقارير إلى أصحاب المصلحة.

 

في الاقتصاد المعتمد على البيانات اليوم، توفر البيانات عالية الجودة ميزة تنافسية. حيث تمكن بيانات الجودة حلول البيانات من خفض التكلفة والتحليلات التنبؤية للاستجابة بشكل أفضل لاحتياجات العملاء. تتمثل حوكمة البيانات في كيفية احتفاظ الشركة ببيانات عالية الجودة. وبدون حوكمة البيانات، سيكون وضع الشركات الصغيرة ضعيف مقارنة بالشركات الكبرى فيما يتعلق بحوكمة البيانات.

 

حوكمة البيانات ليست سهلة بالنسبة للشركات من أي حجم، لكن بمساعدة الذكاء الاصطناعي، يصبح من الممكن تنفيذ أنشطة حوكمة البيانات مثل تحديد أفضل الممارسات وتحديد مجموعة البيانات والتقارير التشغيلية بدون موظفين متفرغين، مما يمنح الشركات الصغيرة نفس ميزة التنافسية المتمثلة في جودة البيانات والتي لا تمتلكها سوى أكبر الشركات.