2021-05-28 20:29:06

استعرض " آندرس لاو " رئيس قسم الاتصالات بجمعية المدققين الدنماركيين "FSR Danish Auditors" تقرير جديد أصدرته الجمعية الدنماركية حول أهمية التطور الرقمي، وتسليط الضوء على الفرص والتحديات التى تواجهها صناعة المحاسبة فى الدنمارك، إضافة إلى التفاؤل باستخدام التكنولوجيا والقلق من إختفاء الوظائف.

 

يقول آندرس إن لدى مهنة المحاسبة فرصة ممتازة للاستفادة من التحول الرقمي الذي يحدث في المجتمع اليوم. حيث أن دور المحاسبين المحترفين كمستشارين موثوق بهم إلى جانب الشركات الرقمية يقدم فرصًا ومجالات عمل جديدة إذا فهم المحاسبون الفرص التي توفرها التكنولوجيا.

لكن هذا يتطلب أن تتوائم صناعتنا مع التطور الرقمي. وإلا فإن هناك مخاطر أن تسيطر المنافسة على السوق.

 

وهذا يمثل الاستنتاج الرئيسي لتقرير جديد، التحول الرقمي، والذي أصدرته جمعية المدققين الدنماركيين - FSR Danish Auditors.

 

يتمثل الغرض من التقرير في تحقيق فهم مشترك للفرص والتحديات التي تواجهها صناعة المحاسبة في الدنمارك. يصف التقرير بعض التقنيات والاتجاهات الجديدة التي ستؤثر على الصناعة في السنوات القادمة: ومنها الذكاء الاصطناعي، والبيانات الضخمة والتعلم الآلي وسلسلة الكتل والروبوتات وما إلى ذلك. ويستند التقرير إلى مقابلات أجريت مع شركات محاسبة دنماركية وشركات وخبراء دنماركيين بالإضافة إلى دراسات عالمية وأوراق بحثية.

 

الاستنتاجات تثير القلق والتفاؤل

 

يؤثر التحول الرقمي على الشركات على نطاق واسع، ولا تستثنى صناعة المحاسبة من ذلك. وفقًا لتقرير ماكنزي، فإنه من المحتمل أن تتم أتمتة 86% من جميع المهام الحالية التي يضطلع بها المدققون والمحاسبون وماسكو الدفاتر.

 

ورغم هذه التوقعات المحزنة، إلا أن استنتاجات التقرير تثير القلق والتفاؤل معاً. فعلى الجانب الإيجابي، يذكر التقرير أن إجراءات وعمليات المعاملات المملة ستختفي. وهذا سيُمكن المحاسبين من الارتقاء على سلسلة القيمة والتركيز على أنواع العمل ذات الطبيعة الاستشارية والتي تضيف قيمة أكبر.

 

أما على الجانب السلبي، فإن الوظائف ستختفي حيث ستتولى الروبوتات مسك الدفاتر والمهام الروتينية الأخرى. ورغم أن هذه التغييرات لن تحدث فجأة، إلا أن التقرير يتوقع حدوث تغييرات كبيرة في الصناعة خلال 3-5 أو 5-10 سنوات القادمة.

 

أما فيما يتعلق بالتطورات الواردة في التقرير، فقد علق الرئيس التنفيذي لشركة BDO Denmark، ستيج هولست هارتفيج، قائلاً: "لم نشهد حتى الآن تغييرات رقمية جذرية في الصناعة. لم نشهد حتى الآن سوى تغييرات تدريجية فقط في بعض الأماكن. لكن يمكننا أن ندرك، مع تحول البيانات إلى النظام الرقمي في المستقبل، أن الأدوات ستتمكن في القرب العاجل من تنظيم البيانات بطريقة سريعة وسهلة. ومن ثم فإن معدل التغيير سوف يتسارع ".

 

الشركات ستتصدر السباق

 

استطاعت صناعة المحاسبة تاريخيًا تطوير نموذج أعمالها وخدماتها بشكل فعال وسرعان ما استغلت فرص التكنولوجيا الجديدة. حيث استثمرت بعض شركات المحاسبة - خاصة الشركات الكبرى - بشكل كبير في التكنولوجيا الجديدة وتستخدم التكنولوجيا بكثافة لأتمتة وتسهيل إجراءات العمل. في الوقت نفسه، يقوم العديد منهم أيضًا بتحسين الخدمات الأساسية وتطوير خدمات جديدة. إنهم متصدرو السباق الرقمي ويخدمون الشركات الدنماركية باستخدام مجموعة كبيرة من الأدوات والخدمات الرقمية.

 

ومع ذلك، يسرد التقرير قصة عن شركات المحاسبة الأقل استعدادًا للتحول الرقمي. حيث أنهم لم يستثمروا في التكنولوجيا الجديدة، ويتمثل السبب الرئيسي في ذلك أن عملائهم لا يستخدمون الأنظمة الرقمية أيضًا. لكن التقرير يشير إلى أن هذا سيتغير في المستقبل.

بينما تصبح الشركات الصغيرة والمتوسطة أكثر إدراكًا للتكنولوجيا الرقمية، سيتوجب عليها التواجد عبر الإنترنت. كما سيحتاج المحاسبون والمستشارون بتلك الشركات إلى فهم الأدوات والخدمات الرقمية ومساعدة العملاء على استخدامها بفعالية.

 

الاحتياجات المختلفة لمختلف الأعضاء

 

تتمثل إحدى النقاط الرئيسية في التقرير في أن التطورات الرقمية تمثل تحديًا أمام المحاسبين الدنماركيين بطرق مختلفة، وبطرق تتطلب أنواعًا مختلفة من الخدمات من جمعية المدققين الدنماركيين.

استجابةً لنتائج التقرير، تبنت جمعية المدققين الدنماركيين مؤخرًا استراتيجية جديدة تسعى، من بين أهداف أخرى، إلى ضمان تمكين جميع الأعضاء من استخدام التكنولوجيا الجديدة وتطوير أعمالهم وتعزيز العلاقات مع العملاء.

 

تشمل نقاط التركيز في الاستراتيجية الجديدة ما يلي:

 

· الحلول الرقمية واستخدام البيانات كجزء لا يتجزأ من البرامج التعليمية

· تطوير برنامج تدريبي حديث للمحاسبين يتلاءم مع الواقع الرقمي الجديد

· ضمان قانون تنظيمي يتميز بالمرونة والسرعة والذي يمكن الصناعة من تحقيق أقصى قدر من استخدام التكنولوجيا الجديدة.

كتبه آندرس لاو، رئيس قسم الاتصالات، جمعية المدققين الدنماركيين.